السبت 4 ديسمبر 2021 03:43 صـ 28 ربيع آخر 1443هـ
حكاية وطن
جريدة حكاية وطن
جريدة حكاية وطن
تحقيقات

حكاية وطن.. تحقق في حملة للقضاء علي الكلاب الضالة بالسويس بالصور

حكاية وطن

المحافظة نسعي لعمل حمالات للقضاء علي الكلاب بالاحياء الخمسة

نشطاء قتل الكلاب الضاله من الشوارع جريمة يعاقب عليها القانون. وجمعيات الرفق بالحيوان سنعاقب من يقوم بقتل الكلاب الضالة

والصحة: نتلقى 15 حالة عقر يوميا

أصبح تفشى ظاهرة الكلاب الضالة المصابه بالسعار يمثل صداعا مزمنا لدى أهالى محافظة السويس التى أصبحت تشكل خطرا حقيقيا على سلامة السكان، خاصة أطفال المدارس، وأصبحت تهاجم الأهالى، ناهيك عن خطر داء الكلب.

ويأتى انتشار ظاهرة الكلاب الضالة نتيجة ذيادة القمامه بالشوارع وعدم رفعها بصورة منتظمة وقيام بعض مربي المواشي بالشوارع بتربية هذه الكلاب والذين يستعملونها فى تأمين اغنامهم ليلا وتشهد الظاهرة تزايدا مقلقا، وهذا على خلفية ما ينتج عنها من أخطار كالعض وانتشار الأوبئة، خاصة وأن وجود هذه الكلاب مرتبط بتواجد وانتشار القمامات والمزابل هذه الوضعية أرقت سكان الأحياء المتضررة من الظاهرة المذكورة سلفا، حتى بات الخروج ليلا أو حتى فى الصباح الباكر مغامرة غير محمودة العواقب.

وأصبح المواطنون بمحافظة السويس يتساءلون عن دور الأحياء والمحافظة من حماية المواطنين من خطر تلك الحيوانات المفترسة والتى تحمل العديد من الأمراض القاتلة فى وقت تتجول فيه الحيوانات الضالة بكل حرية فى الشوارع والساحات العمومية، وخاصة منها الكلاب المشردة والتى تتحول إلى كلاب مسعورة لإصابتها بداء الكلب التى يضع حياة المواطن على كف عفريت، وبالرغم من علم المسئولين بالمحافظة على انتشار الكلاب الضالة ولكن يتعاملوا مع تلك المشكلة بإهمال شديد.

ـ مدير طوارئ الصحة بالسويس نستقبل يوميا من 5 الي 15 حالة. عقر يوميا 

ومن جانبه صرح الدكتور رضا زغلول، مدير الطوارئ بمديرية الصحة والسكان بالسويس، بأن مستشفيات السويس والوحدات الصحية تستقبل يوميا من 5 إلى 15 حالة بسبب عض الكلاب الضالة للمواطنين خلال سيرهم فى الشوارع المحافظة.

وأضاف " زغلول " فى تصريحات خاصة ل حكاية وطن بأن المديرية أرسلت على مدار عام بشكل يومى إحصائية بعدد المصابين الذين يصابون بحالات عقر الكلاب المفترسة لها خلال سيرهم فى الشوارع، وأشارت فى تقريرها إلى خطورة هذه الكلاب والأمراض التى تصيب الإنسان فى حالة إصابتها بعض الكلاب لهم.

ـ الطب البيطري يوضح طرق المكافحة

وقالت الدكتورة عزيزة عثمان، مديرة الطب البيطرى بالسويس، إن أنسب مشكلة لحد من انتشار ظاهرة الكلاب الضالة بالمحافظة هو أسلوب القتل الرحيم من خلال وضع سموم للكلاب للتخلص منها، موضحة أن هيئة الطب البيطرى أصدرت تعليماتها إلى المديريات باستخدام هذه الطريقة للحد من هذه الظاهرة.

وتابعت مديرة الطب البيطرى بالسويس، فى تصريحات خاصة ل حكاية وطن " بأن محافظ السويس اللواء أحمد محمد حامد ، أصدر تعليماته بضرورة التخلص من الكلاب الضالة التي اصبحت تمثل خطر داهم علي المواطنين

وأضافت الدكتور عزيزة عثمان، بأن شرطة المرافق وفرق المكافحة بالاحياء الخمسه تسعي للتخلص من تفشي هذه الظاهره 
ــ  المحافظ السابق للسويس سوف يتم تصدير الكلاب للخارج 


ومن ناحيه اخرى قال محافظ السويس الاسبق اللواء أحمد الهياتمى، خلال أحد اللقاءات إن مشكلة الكلاب الضالة انتهت بالمحافظة وأنه سيتم التعاقد مع إحدى الجمعيات لتصدير الكلاب إلى الخارج، مشيرا بأن أى مواطن يعثر على كلاب فى الشوارع يقوم بإبلاغ شرطة المرافق من أجل التعامل معها. وقوبل هذا التصريح بحالة من الهرج من قبل برامج التوك شو

* نائب السويس يتقدم بطلب لمجلس النواب للتخلص من تلك الظاهره

قدم النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن محافظة السويس بيان عاجل الى رئيس مجلس النواب أن هناك حالة من الذعر واستغاثة للمواطنين من تكاثر وانتشار الكلاب الضالة وما ينتج عنها من تزايد حالات العقر للاطفال والنساء وكبار السن.

وكشف النائب ان الحالات بلغت ما يزيد عن ( 370 ) الف حالة عقر للمواطنين مما تسبب لهم امراض خطيرة وأصابات بالغة فضلا إلى ارتفاع حالات الوفاة التى بلغت 59 حالة وفاة خلال عام 2017 بالاضافة الى ما يحدث للابرياء من خوف وذعر وتهديد باستخدام الكلاب من قبل المجرمين والخارجين علي القانون حيث يستخدمون الكلاب فى أعمال البلطجة والاجرام الامر الذى اصبح يشكل ظاهرة تهدد السلم الاجتماعي للمواطنين واستغاثة عدد كبير من المحافظين من تلك الظاهرة".

وتابع النائب أنه استنادًا إلى المادة ( 134 ) من الدستور بطالب باستدعاء وزير الزراعة لمواجهة هذا الموضوع الخطير حيث أن الوزير هو المسئول عن الطب البيطري المسئولة عن جميع الحيوانات ومن بينها الكلاب ومواجهة والقضاء عليها بالتنسيق مع الاجهزة المعنية الاخري.

طالب النائب من الدكتور على عبد العال رئيس المجلس بتوجيه طلب الاحاطة وبيانه الى لجنة الزراعة وسرعة عقد اجتماع لمناقشة هذه الظاهرة الخطيرة.

توفيت سيدة تدعي نوال محمد من أهالى السويس بمنطقة السلام، وهي عروسة منذ عدة شهور ، وكانت في أوائل حملها ، تعرضت لهجوم من الكلاب الضالة نتيجة اهمال السادة المسئولين .

ــ  نوال ضحية للكلاب الضالة التي تسبب في وفاتها
وعندما كانت نوال جالسة خلف زوجها بالدراجة البخارية وعند مرورهما في أحد شوارع السويس هاجمهما كلاب ضالة وخوفا من تعرضها للعقر فسقطوا وأصيبت السيدة إصابة خطيرة وكسر فى الجمجمه وتوفيت على إثرها بعد أيام من محاولة علاجها.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏