السبت 22 يناير 2022 10:45 صـ 18 جمادى آخر 1443هـ
حكاية وطن
جريدة حكاية وطن
جريدة حكاية وطن
تحقيقات

بعد اقالته لمدير مستشفي.. أبرز جولات وزير الصحة الميدانية

حكاية وطن

أحال الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، الدكتور مجدى حجازى، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، للتحقيق بسبب توقف وحدة السكتة الدماغية بمستشفى رأس التين عن العمل بالرغم من افتتاحها منذ عام 2017، كما أقال مدير المستشفى وإحاله للتحقيق بسبب الاهمال الجسيم، وقررتشكيل لجنة تفتيش مالي واداري لبحث اوضاع المستشفى قانونيا وماليا وإداريا.

جاء ذلك خلال زيارته المفاجأة لمستشفى رأس التين، للوقوف على مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى على المستشفى.

وأوضح وزير الصحة أنه خلال زيارته للمستشفى، تلاحظ عدم تواجد أى من الأخصائيين والاستشاريين من جميع التخصصات الطبية، لافتا إلى أنه من كان متواجد هم 5 أطباء فقط من قوة المستشفى، بالإضافة الى وطبيبة واحدة فى الاستقبال حديثة التخرج ولا يوجد لديها من الخبرة الكافية لاستقبال المرضى، فضلا عن عدم اتباع أساليب مكافحة العدوى بالمستشفى.

ووجه وزير الصحة والسكان بصرف مكافأة شهر للدكتورة إنعام منصور رئيس قسم الكلى بالمستشفى، لعملها بمفردها رغم زيادة أعداد المرضى بالقسم، بالإضافة إلى تعينها مديرا للمستشفى.
في هذا التقرير نرصد أبرز جولاته بالمستشفيات.

1- خلال جولة تفقدية لمستشفي العباسية، قرر إنشاء مبنى كامل للعيادات بمستشفى الصحة النفسية مماثل للمبنى الموجود بمستشفى بني سويف العام، وتطوير بعض أجزاء المستشفى، مشددًا على البدء في العمل خلال أسبوع، كما أعلن عن صرف شهر مكافأة للعاملين.

2- إنشاء المركز القومي للأطفال والمراهقين وتذليل كافة العقبات، حيث سيتكون من أرضي و3 طوابق، لافتًا إلى أنه سيتم الانتهاء منه خلال شهر، كما تفقد وحدة طب المجتمع، وأشاد بأداء الأطباء والتمريض.

3- زار الدكتور أحمد عماد الدين راضى، محافظة الفيوم، وأكد أنها تهدف إلى افتتاح أعمال التطوير بمستشفى التأمين الصحى بتكلفة 40 مليون جنيه، ووضع حجر أساس لمستشفى الفيوم العام الجديد، وادخال خدمات جديدة بمستشفى طامية المركزى، وهى قسطرة القلب وجراحة القلب - جاء ذلك بحضور محافظ الفيوم الدكتور جمال سامى، والدكتور على حجازى رئيس هيئة التأمين الصحى، والدكتور محمد شوقى رئيس قطاع ا لطب العلاجى، والدكتور هشام الشناوى وكيل وزارة الصحة والسكان بالفيوم.

4- تفقد وزير الصحة والسكان، اليوم الأحد، مستشفيات محافظة البحيرة، للوقوف على جودة الخدمات الصحية المقدمة، ورافقه خلالها المهندسة نادية عبدة، المحافظ، والدكتور علاء الدين عثمان وكيل وزارة الصحة.

تفقد الوزير مستشفى دنشال التخصصي لأمراض الكبد والجهاز الهضمى، معلنا أنه سيتم بدء العمل التجريبى بالمستشفى بحضور جميع المتخصصين وسوف يتم استقبال المرضى من المحافظة والمحافظات المجاورة وذلك لتقديم خدمة طبية تخصصية متميزة من خلال عيادات الجهاز الهضمى وفيروس سى والرمد والجلدية والأنف والأذن والمخ والأعصاب والأمراض الوراثية والأطفال والمسالك البولية بالإضافة إلى 2 جهاز هضمي علوى وسفلى.

كما تفقد تجهيزات المستشفى وتأكد من جاهزيته للافتتاح الرسمي خلال احتفالات أكتوبر فى إطار الارتقاء بالمنظومة الصحية ومستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين واستغلال مستشفيات التكامل بدائرة المحافظة وتحويلها إلى مراكز متخصصة.

كما شملت جولة وزير الصحة، تفقد مستشفى كفر الدوار العام لمتابعة تجهيزات المستشفى والوقوف على مدى استعدادها لاستقبال كافة الحالات المرضية من المواطنين وتقديم كافة أنواع العلاجات اللازمة لهم على مدار 24 ساعة والعمل كمستشفى إحالة ضمن 3 مستشفيات بنطاق المحافظة تم تحويلهم كمستشفيات إحالة وهى مستشفيات دمنهور التعليمى ووادى النطرون العام وكفر الدوار العام وذلك فى إطار خطة وزارة الصحة بعدم تحويل الحالات المرضية من تلك المستشفيات إلى مستشفيات أخرى خارج المحافظة وتقديم الخدمة الطبية والعلاجية المتكاملة داخل نطاق المحافظة.