السبت 22 يناير 2022 10:56 صـ 18 جمادى آخر 1443هـ
حكاية وطن
جريدة حكاية وطن
جريدة حكاية وطن
برلمان وأحزاب

حزب ”المصريين“ ناعيًا تهاني الجبالي: علامة فارقة في تاريخ القضاء المصري

حكاية وطن

يتقدم المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين" وأعضاء الهيئة العليا وجميع قيادات الحزب، بخالص العزاء والمواساة فى وفاة المغفور لها بإذن الله المستشارة تهاني الجبالي، نائبة رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقًا، الذي وافتها المنية اليوم.

ونعى "أبو العطا"، ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره الفقيدة، داعيًا الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

وقال رئيس حزب “المصريين” في تصريح مقتضب، اليوم الأحد، إن القضاء المصري فقد اليوم قامة وقيمة قانونية كبيرة، وسيدة وطنية من طراز رفيع، مؤكدًا أن الفقيدة كانت صاحبة علامة فارقة في تاريخ القضاء المصري بعد أن أصبحت أول امرأة تتقلد أعلى منصب قضائى فى مصر.

وأضاف أن الفقيدة أفنت حياتها في خدمة القضاء، فتركت خلفها سيرة عطرة وجهود محمودة، حيث كانت تتميز بالهدوء الشديد ورجاحة العقل فى اتخاذ القرار، وكانت مثالًا مشرفًا للمرأة المصرية فى سلك القضاء المصري.

وتعتبر المستشارة تهاني الجبالي أول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء، ولا تزال هي المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر، حيث صدر قرار جمهوري بتعيينها في منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية، ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا، كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007 حيث عينت في ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي.

واستبعدت "الجبالي" من منصبها بناء على تعديل من الرئيس المخلوع محمد مرسي على نص الدستور قلص عدد قضاة المحكمة الدستورية من 19 إلى 11 عضوًا، ونص انتقالي يقضي بعودة كل المستبعدين فور إقرار الدستور إلى مناصبهم السابقة على العمل بالدستورية.

المستشارة تهاني الجبالي حزب المصريين المستشار حسين أبو العطا