السبت 22 يناير 2022 09:40 صـ 18 جمادى آخر 1443هـ
حكاية وطن
جريدة حكاية وطن
جريدة حكاية وطن
تحقيقات

كيفية التعرف علي صلاحية الدواجن المجمدة

حكاية وطن

كشف مصدر مسئول بوزارة التموين، أن المباحث شنت حملات رقابية مكثفة على المجمعات الاستهلاكية والأسواق والمحال التجارية لرصد صلاحية الدواجن المجمدة المطروحة للمستهلكين، حيث أكد أن الدواجن المجمدة التى تطرحها منافذ الوزارة فى الوقت الحالى صالحة للاستخدام، وأن صلاحية المعروضة تمتد لشهور مقبلة، مطالبا المواطنين بعدم شراء أى دواجن منتهية الصلاحية والإبلاغ الفورى عنها سواء على الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك أو خط الوزارة، حيث تشهد السيارات المتنقلة لبيع السلع الغذائية فى عدة مناطق إقبالا متوسطا من المواطنين على شراء هذة الدواجن، بسعر 17 جنيها بدلا من 29 جنيها للكيلو.

ووسط حالة من تخوف المواطنين نتيجة طرح دواجن مجمدة بسعر 17 جنيها في الواحدة، تستعرض «الدستور» خطوات تساعدك على التأكد من صلاحيتها.

تاريخ الصلاحية
يعد التأكد من تاريخ صلاحية الدواجن المعروضة بعدد من السيارات المتنقلة، أمرا ضروريا للأطمئنان، لهذه الدواجن حيث يتم تثبيت التاريخ للتأكيد على سلامة الدواجن، ففي حالة انتهاء التاريخ عليها تصبح فاسدة.

الرائحة
تعد الرائحة من أسهل الوسائل التي يستطيع الإنسان من خلالها معرفة الدواجن الفاسدة، حيث أن الطازجة رائحتها مقبولة، أما الفاسدة رائحتها كريهة غير محببة.

اللون
يساعد اللون على معرفة الدواجن الفاسدة من الطازجة، حيث إن لون الطازجة يكون دائما أبيض، أما الفاسد فيظهر عليها اللون الأزرق وهو بداية تعفن الدجاج.

ظهور مادة مخاطية
في حالة ظهور مادة مخاطية تشبه الجيلي على الدواجن، وهي عبارة عن مادة لزجة بيضاء توجد على الفرخة من الخارج، وتتكون نتيجة فيروسات وفطريات، ما يدل على فساد الدواجن.

الملمس
الدواجن الفاسدة تكون غير متماسكة القوام عكس الطازحة التي تتميز بشدتها وتماسكها، ويعرفها المواطن من خلال لسمها باليد.